قال المؤلف فی المقدمۀ هذا الکتاب: هذا کتاب جدید أردت بتألیفه ابراز صورة مجسمة للأدب العصری فی العراق و تبیان الطریقة التی یتبعها شعراؤنا و کتّابنا فی نظمهم و نثرهم؛ فما احوجنا الیوم الی درس ادبائنا و نقد اسالیبهم و قد تطورت الآداب العربیة فی مصر و الشام و المهجر بطور جدید یلائم روح العصر الحدیث.

منابع مشابه بیشتر ...

612dbf1d5ba23.png

دیوان العشاری

حسین بن علی بن حسین بن فارس العشاری البغدادی

شعر العشاری الذی تقرؤوه فی هذا الدیوان متفاوت بین الجودة وجزالة اللفظ و صدق العاطفة و بین الضعف والدرج علی الاسالیب التقلیدیة المعهودة فهو یمثل نماذج مما نظمه فی مراحل حیاته المختلفة من شبابه الی کهولته کما یعبر عن المناسبات العدیدة التی انشده فیها لقد اعترف الشاعر بنفسه بذلک.

5c03ae08a42b5.png

احمد الصافی شاعر العصر

سلمان هادی الطعمة

شعر الصافی کان صورة لتأملاته فی الکون و فی اعماق نفسه. و قد امتاز بابتکار المعانی و الصور و التشبیهات و لبساطة اسلوبه فقد صلح شعره للترجمة الی اللغات الاجنبیة. و رغم ان الصافی کان اماما من ائمة التجدید فی موضوعاته التی تستعصی علی الحصر، فانه لم یستمری شعر التفعیلة (الشعر الحر) و هاجمه بعنف، فبرغم انه کان شیخا من شیوخ التجدید فی المعانی الا انه رفض هذا اللون من التجدید فی المبانی. هذا الکتاب یتشکل من اربعة فصول بهذه الترتیب: حیاة الصافی، شاعریة الصافی، مذاکراته السیاسیة و وفاة الصافی و ما قیل فی رثائه.