هذا الکتاب ذکر فیه ما کان مبعثرا فی بطون الکتب من تاریخ قائلیها و انسابهم و نفیس اشعارهم و ما یتبع ذلک من تاریخ العرب و احوالهم العلیة و مآثرهم الخالدة و مفاخرهم الباقیة و آدابهم الاجتماعیة و مناقبهم السامیة. و صدرت بقدمتین: الاولی فی خلاصة تاریخ العرب قبل الاسلام و الثانیة فی خلاصة تاریخ الادب اللغة العربیه من لدن العصر الجاهلی الی العصر الحاضر. المعلقات هی قصائد قد اختارها العرب من شعر فحولهم و ذهبوها علی الحریر و ناطوها بالکعبة تشریفا لمقامها و اعترافا بحسن سبکها حتی اصبحت العرب تترنم بها فی اندیتها. قد اختلف الرواة فی عدد المعلقات و اصحابها من سبعة الی عشرة و جعل فی هذا الکتاب عشرة منهم.

منابع مشابه بیشتر ...

60af7d06079da.png

الانزیاح اللغوی: اصوله، اثره فی بنیة النص

نعمان عبدالسمیع متولی

الانزیاح لغة مأخوذ من مادة «زاح» زوحا و زواحا أی زال و تنحی و تباعد، و زاح الشیء زوحا: أبعده، و أزاحه، نحاه، و انزاح: زال و تباعد. والانزیاح مصطلح غربی وافد الینا من الدراسات الاسلوبیة الاسلوبیة الغربیة المعاصرة، و هو یعنی: الابتعاد بنظام اللغة عن الاستعمال المألوف، والخروج بأسلوب الخطاب عن السنن اللغویة الشائعة فیحدث فی الخطاب تباعداً (انزیاحا) یتیح للشاعر التمکن من محتوی تجربته، وصیاغتها بالکیفیة التی یراها کما یحقق للمتلقی متعة و فائدة.

60802c4d4c1a4.jpg

هنر و سبکهای شعر عربی

شوقی ضیف

مضمون کتاب به طور عام نقد و تاریخ ادبیات عربی و به طور خاص بررسی سبکهای شعر عربی از حیث هنر و صنعت شعری است که از آغاز تا پایان عصر عثمانی را در بر می‌گیرد